spacemobiles

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

Posted on: January 10, 2012


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

موضعنا اليوم قد يعتبره البعض غريب ولكنه حقيقي وهام

وهو

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

السلاح الأخضر

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

منذ حوالي خمس عشرة سنة تبنى خبير بريطاني يرأس جمعية خيرية بريطانية الدعوة إلى استعمال البرسيم كغذاء للبشر لاحتوائه على بروتينات تفيد في مكافحة مشكلة الجوع وسوء التغذية في العالم وأطلق عليه “السلاح الأخضر”.
ونظمت هذه الجمعية حملة لإقناع الهيئات الدولية الكبيرة مثل منظمة الأغذية والزراعة بأن أكل البرسيم يمكن أن ينقذ ملايين الأطفال الذين يعانون الجوع أو سوء التغذية
وأثارت هذه الحملة اهتمام دول مثل رومانيا والصين وأجريت تجارب ناجحة على التغذية بالبرسيم.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

وقد واكب هذه الحملة ظهور بعض الدراسات العلمية في مصر عن استخدام البرسيم في أغراض غذائية للإنسان وقامت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية باستخلاص البرسيم وإضافته في عمل الكيك والبيتي فور والحلويات، وهو مستخلص غني بالبروتين وبمكونات اللون الأخضر الطبيعي.
وفي اختبار التذوق كان الإقبال على حلويات البرسيم أكثر من أنواعها العادية.
وأكدت الدراسات أن الأميركان يتناولون بذور البرسيم كمادة غذائية على صورة “نابت” حيث يتم إنبات البذور الجافة إلى نباتات صغيرة وتشبه الحلبة المنبتة، ليتم طبخها بالتحمير السريع مع التقليب لمدة دقيقتين ليتم تناولها بعد ذلك.
والطبق المتوسط من البرسيم النابت المطبوخ يعطي الجسم 5 جرامات بروتين وجراماً ونصفا من الألياف مع كميات من المعادن الغذائية والفيتامينات.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

قد قامت الدراسات العلمية في كندا بمقارنة القيمة الغذائية لنبات بذور البرسيم مع الكرنب والخس، وظهرت زيادة في كمية البروتين بحوالي 5 مرات في بذور البرسيم عما في الكرنب والخس، كما تزيد أيضًا النشويات والسكريات في البرسيم مرتين مقارنة بالكرنب والخس.
أما الحديد المقاوم لأنيميا جسم الإنسان فهو يزيد 13 مرة في بذور البرسيم عما في الكرنب وحوالي 11 مرة أكثر مما في الخس.
كما وجد أن فيتامين (ب)، المهم لعمليات الهضم تكون كميته في نابت البرسيم ضعف ما يوجد في الكرنب والخس، والكمية المتوسطة من نابت البرسيم تعطي الجسم طاقة قدرها 70 سعرًا حراريًا بينما تناول نفس الكمية من الخس يعطي 15سعرًا حراريًا فقط.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

غذاء متكامل
الموسوعة الطبية الحديثة الأمريكية والتي تم نشرها مؤخرا تتضمنت ايضا معلومات بالغة الاهمية أشارت فيها إلى أن نبات البرسيم يعتبر غذاءً متكاملاً ومفيدًا خاصة لكبار السن لأن أوراقه تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والزنك ومادة البيتاكاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) المفيد لسلامة الإبصار، بالإضافة إلى فيتامين “ب” وفيتامين ” ج” الذي يزيد المناعة وفيتامين “هـ” الذي يزيد من القدرة الإخصابية.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

وقد ذكرت الموسوعة الطبية الحديثة أن الهنود الذين أصبحوا رمزًا للقدرة على استخدام التقنيات الحديثة والإليكترونية أكدوا أن بذور البرسيم غنية جدًا بالبروتينات وتعطي نسبة أعلى بكثير من الموجودة في القمح والذرة بل وأثبتوا أيضًا أن البرسيم فاتح للشهية كما أنه مدر للبول.
كما أن البرسيم له فائدة في علاج المفاصل من الالتهابات ويقلل الكوليسترول..

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

ذكرت الموسوعة أنه كالعادة لم يترك الصينيون الفرصة للهنود أو لغيرهم أن يستفيدوا وحدهم من فوائد البرسيم بل سبقوهم في استخدامات جديدة مثل علاج بعض أنواع السرطانات والكبد في التخلص من السموم الداخلية الناتجة عن تلوث البيئة فالبرسيم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مهمة جدًا خصوصًا في مصر والتي يتعرض فيها الإنسان لكل أنواع التلوث.
يذكر أنه في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ظهر عصير البرسيم في أغلب محال العصير وأطلق عليه اسم «الربيع» وأصبح منافسًا شديدًا لعصير القصب وظهرت عليه بعض الشائعات والنكات في ذلك الوقت بسبب انتشاره الواسع، وقالوا إن من يشرب عصير البرسيم ستطول أذناه وقد يظهر له ذيل طويل، مما قلل الاهتمام به واختفى من محال العصير.
وأوضح خبراء التغذية ان البرسيم من محاصيل العلف التي تتبع العائلة البقولية ويوجد منه حوالي 300 نوع تنتشر في العالم، وتبعًا للون أزهاره يوجد برسيم أبيض وبرسيم أحمر وبرسيم أصفر وغيرها.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر

ويعتبر البرسيم من أهم مواد العلف الخضراء، وهو عالي القيمة الغذائية للحيوانات ويحتوي على نسبة جيدة من البروتين والفيتامينات ويمكن تناول البرسيم بصور متعددة عن طريق الغلي
ماذا قال عنه الطب الحديث؟
لقد كشفت بعض الدراسات التي اجريت على حيوانات التجارب ان أوراق البرسيم تسمح بتخفيض معدل الكلسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية والحوادث الوعائية الدماغية. ورغم ان الدراسات على الحيوان تنطبق نوعا ما على الإنسان فان المجلة الطبية البريطانية (Lancet) ذكرت ان شخصاً كان يتناول البرسيم بكمية كبيرة وكان يعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم فوجد ان معدل الكوليسترول لديه قد تضاءل بشكل ملحوظ. وقد برهنت بعض الدراسات إلى أن البرسيم يقاوم المواد السرطانية في الأمعاء وكشفت دراسة أخرى نشرت في معهد السرطان القومي أن البرسيم يحاصر المسرطنات في القولون ويسرع طردها من الجسم.يستعمل البرسيم كمهضم وكموسع للأوعية الدموية. كما يستعمل البرسيم في تخفيف ارتفاع سكر الدم. كما يستعمل كمدر جيد. ويجب عدم تناول بذور البرسيم حيث انها تسبب اضطراب دموي ويجب على الحوامل عدم استخدام البرسيم أثناء الحمل. ويستعمل البرسيم الحجازي في علاج أمراض كثيرة ومنها علاج مرض ويلسون. وابدت الابحاث على ان فيتامين K الذي تحتويه اوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الاسواق المحلية كبسولات محضرة من اوراق البرسيم والتي تباع في اغلب الصيدليات.

فوائد البرسيم كغذاء للبشر
هذا والله أعلم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: